منتديات علاوي

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
مدير عام
مدير عام
ذكر الميزان عدد الرسائل : 880
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 29/01/2009
http://allawi.ahlamontada.com

مدينة البصرة .. تاريخها و حاضرها

في الأحد أكتوبر 11, 2009 6:25 pm
مدينة البصرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
البصرة مدينة عراقية ومركز محافظة البصرة تقع في أقصى جنوب العراق على رأس سواحل الخليج العربي ويبلغ عدد سكان مدينة البصرة أكثر من ثلاثة ملايين .
تشتهر البصرة، إضافة لكونها الميناء البحري الوحيد للعراق، بغناها بحقول النفط المستثمرة والواعدة مثل حقول الرميلة من أكبر واهم الحقول النفطية بالعالم، و بالنخيل التي لم يبق منها غير 4 ملايين نخلة بعد أن دمر وأتلف أغلبها خلال حرب الخليج الأولى في ثمانينيات القرن العشرين. كما تسمى البصرة ب"فينيسيا الشرق الأوسط" لكثرة القنوات التي تخترقها.
يتسم جو البصرة بالرطوبة العالية نظرا لهبوب الرياح الشرقية القادمة من الخليج وتسمى محليا بـ "الشرجي".
تفتقر مدينة البصرة للماء الصالح للشرب مع قرب أكبر نهرين منها وهما نهر دجلة ونهر الفرات الذين يلتقيان شمالها في مدينة القرنة ليكونا شط العرب المالح نسبياً والذي أصبح نصفه المحاذي لإيران تابعا لإيران بسبب التطورات السياسية في عهد الطاغية المقبور صدام .
وتضم البصرة خليطا متجانسا من كل الاعراق ففيها المسيحيين و الذين يتكونون من الأرمن و الكلدان و الآشوريين و السريان إضافة إلى أتباع الديانات الأخرى مثل الصابئة بالإضافة إلى المسلمين بمختلف طوائفهم بل كانت مهدا لمدارس دينية وادبية كثيرة.
مدينة البصرة القديمة
أن أول الولايات الإسلامية في العصر الإسلامي خارج حدود الجزيرة هي ولاية البصرة، وقد أصدر الخليفة الراشد عمر بن الخطاب أوامره لإعلانها "ولاية" وعين عليها واليا وهو عتبة بن غزوان.

المقصود بمدينة البصرة القديمة هي تلك المدينة التي بناها العرب بقيادة عتبة بن غزوان عند الفتح الإسلامي للعراق عام أربعة عشر للهجرة ، الموافق لعام 636 للميلاد ، حيث كانت في بداية الأمر معسكراً للجنود وسكناً لعوائلهم ليسهل عليهم التوجه إلى الفتوحات ، بدل من أن يضطروا للعودة إلى عوائلهم في المناطق البعيدة من شبه الجزيرة ، لقد كانت أول مدينة بناها العرب أثناء الفتوحات الإسلامية ، وتم بناؤها قبل الكوفة بحوالي ستة أشهر ، ثم بنيت الفسطاط بعد الكوفة إن هذه المدينة قد تم هجرها من قبل سكانها فيما بعد وتحولوا إلى مدينة البصرة الحديثة قبل حوالي الثلاثمائة عام .
وموقع البصرة القديمة في منطقة تقع إلى الشمال من مدينة الزبير . وكان هنالك نهر يمتد من شط العرب إليها ، وقد درس ذلك النهر ، كما حفر العرب عدة انهر تتصل بعضها ببعض لتروي المدينة وبساتينها من جميع جهاتها حتى أصبحت تلك الأنهار وما يحيط بها من قصور وبساتين تعتبر جنة الله على الأرض.
وقد ذكرها النبي محمد "ص":- (ينزل أناس من أمتي بغائط يسمونه البصرة عند نهر يقال له دجلة يكون عليه جسر يكثر أهلها وتكون من أمصار المسلمين فإذا كان في آخر الزمان جاء بنو قنطوراء عراض الوجوه صغار العيون حتى ينزلوا على شط النهر فيتفرق أهلها ثلاث فرق فرقة يأخذون في أذناب البقر والبرية وهلكوا وفرقة يأخذون لأنفسهم وهلكوا وفرقة يجعلون ذراريهم خلف ظهورهم ويقاتلونهم وهم الشهداء)
تاريخ الموقع قبل بناء المدينة

تظهر الحفريات وجود مدينة أثرية يعتقد بعض المؤرخين انه تم بناؤها في زمن نبوخذ نصر تدعى طريدون، وادعى آخرون إنها كانت مدينة آشورية ، حيث كان لهذه المدينة سد يحميها من ارتفاع منسوب مياه البحر، فان صح هذا فان طريدون أو تريدون تكون جنوب مدينة الزبير قرب خور الزبير في الوقت الحاضر ، بينما يعتقد الرحالة جسني إن موقع طريدون هو قرب جبل سنام والذي يبعد عن جنوب مدينة الزبير بحوالي ثلاثة عشر ميل، فإذا كان ذلك صحيحاً فيجب أن يكون خور الزبير والذي هو امتداد للخليج العربي يمتد إلى جبل سنام أيام الدولة البابلية
سبب اختيار موقع المدينة

اقتضت الضرورة التي فرضتها الفتوحات الإسلامية على العرب إنشاء مدن عسكرية أو معسكرات سكنية للجنود المحاربـين لتخدم عدة جوانب، أهمها انه أصبح من غير المنطقي على الجندي المقاتل أن يذهب لزيارة أهله في فترات معقولة لبعد المسافة، فالمجاهد الذي قدم من اليمن أو عُمان يحتاج إلى أشهر طويلة لكي يصل إلى موطنه ويحتاج إلى نفس ذلك الوقت للعودة وهذا يعني انهم سيضيعون نصف وقتهم وجهدهم في مثل هذه الأسفار الطويلة الشاقة، مما يحرم جبهات القتال من فترات غيابهم الطويلة، كذلك كان لا بد من إيجاد معسكرات ثابتة للتحرك منها لضرب قواعد العدو أو طرق وقوافل إمداداته، أو شن الحملات السريعة المفاجئة عليه، أو لصد هجمات العدو، أو لنجدة بقية الجبهات عند الحاجة. كذلك إيجاد مقرات بعيدة على حافة الصحراء لا يجرأ العدو من الوصول إليها لمعالجة المصابين وقضاء فترة النقاهة بعيداً عن الخطوط الأمامية الخطرة والمتحركة دائماً، كما يستطيع أن يترك بها المقاتل زوجته أو ما يحصل عليه من الغنائم كي لا تعيق حركته أثناء القتال. كل هذه الأسباب وغيرها جعلتهم يفكروا بإنشاء مثل هذه المدن .
مساحة البصرة
منذ تاسيسها، وإلى بداية الانتداب البريطاني على بلاد ما بين النهرين كانت منطقة البصرة تتسع وتنقبض اعتمادا على العديد من الأسباب منها ما هو إداري ومنها ما هو عمراني وتجاري، لكن البصرة ورغم تعدد الأسماء التي تطلق عليها كانت دائمة الحياة، بعد كل خراب يمر بها.
بحسب المصادر الإسلامية كانت حدودها بين الكوفة وأطراف واسط شمالا، حتى البحرين جنوبا مع امتداد على الخليج الذي يسمى خليج البصرة. وقد استمرت هذه المنطقة مترابطة الأطراف وبضمنها أجزاء باتت اليوم مستقلة عنها مثل قطر والبحرين والكويت والمنطقة الشرقية في السعودية وأجزاء كبيرة من الأهواز. بعد مجيء الإنكليز، قامت قواتهم بتقسيم ولاية البصرة ثم تبعتها تقسيم أقضيتها، فصار لواء المنتفق محافظة ذي قار تيمنا بمعركة ذي قار بين البصريين العراقيين والفرس والتي انتهت بانتصار العرب. كما جعل لواء العمارة محافظة سميت بمحافظة ميسان .
المقاطعات التابعة إداريا محافظة البصرة

التقسيمات الادارية لمحافظة البصرة

استنادا إلى التقسيمات الإدارية العراقية فان العراق مقسم إلى محافظات و كل محافظة مقسمة إلى اقضية واقضية البصرة 8 هي :-
البصرة (المركز).
القرنة.
قضاء المدينة
الفاو.
الزبير.
أبو الخصيب.
شط العرب.
الهارثة.

شوارع مهمة في مدينة البصرة، مركز المدينة

شارع دينار / شارع مالك بن دينار.
شارع الوطني
شارع أبي الاسود / شارع أبو الاسود الدؤلي.
شارع الكورنيش.
شارع الطيران.
شارع الاستقلال.
شارع الكويت.
شارع الجزائر.

معالم محافظة البصرة

جامع و خطوة الأمام علي بن أبي طالب (عليه السلام ) في منطقة باب الزبير
جزيرة السندباد التي تقع في وسط شط العرب بالقرب من ميناء المعقل
شجرة ادم التي تقع شمال المحافظة في مدينة القرنة عند ملتقى دجلة بالفرات
مدينة البصرة الرياضية ( قيد الأنشاء ) وهي أكبر مدينة رياضة في الشرق الاوسط وتقع على شط البصرة بين مدينتي القبلة والزبير.
مسجد الموسوي ابو القباب والذي يقع في منطقة الجزائر وسط مركز المدينة .
تم .


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 22, 2009 7:36 pm عدل 1 مرات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رسامة المنتدى
مشرف عام
مشرف عام
انثى السرطان عدد الرسائل : 368
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 17/05/2009

رد: مدينة البصرة .. تاريخها و حاضرها

في الخميس أكتوبر 15, 2009 5:58 pm
موضوع جميل جدا
منشكووووور


لا تســــــــــــــتوحش طريق الحق لقلة سالكيه
avatar
Admin
مدير عام
مدير عام
ذكر الميزان عدد الرسائل : 880
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 29/01/2009
http://allawi.ahlamontada.com

رد: مدينة البصرة .. تاريخها و حاضرها

في الجمعة أكتوبر 16, 2009 6:22 pm
شكراً على المرور الجميل و الرد الأجمل

دمتي بخير


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى